الديمقراطية ويب
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 149.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 25.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.

 

أسئلة شائعة تُطرح حول الديمقراطية ويب


1.      ما هي الديمقراطية ويب؟

تتألف الديمقراطية ويب من خارطة تفاعلية للعالم ومن دليل دراسات على شبكة الإنترنت للمدرسين، وقد تم تطويرها من قبل منظمة بيت الحرية " فريدوم هاوس". ويقدم هذا الموقع المصمم ليستعمله طلاب الصفوف الثانوية العليا وطلاب الجامعات -الذين يبدأون بممارسة دورهم كمواطنين- لمحة واقعية وفلسفية عن مبادئ الديمقراطية وأصولها، كما يدرس مدى تطابق الأنظمة السياسية المعاصرة مع هذه المبادئ. والهدف من هذه الشبكة تزويد الطلاب بفهم أعمق للديمقراطية من خلال دراسة مقارنة بين بلدان عديدة. ويقدم التقرير السنوي "الحرية في العالم" ، الصادر عن منظمة بيت الحرية  "فريدوم هاوس" والذي يقِيِم الحقوق السياسية والحريات المدنية حول العالم،  وتقرير "تربية من أجل الديمقراطية" إطار العمل التنظيمي للخريطة ولدليل الدراسات. 

 

2.      كيف أستعمل موقع الديمقراطية ويب

يتضمن موقع الديمقراطية ويب دليل دراسات وخريطة تفاعلية للعالم مرمزة بألوان تظهر تصنيف الدول بين حرة وحرة جزئياً وغير حرة وذلك وفقاً لتقرير بيت الحرية السنوي حول الحقوق السياسية والحريات المدنية، والذي يحمل عنوان "الحرية في العالم". يمكن للمستخدم أن ينقر على أي من البلدان للإطلاع على المعلومات الأساسية عنه وعلى وضع الحرية فيه وفقاً لتقرير "الحرية في العالم" وعلى المواد المتعلقة به والواردة في دليل الدراسات وأي دراسات إضافية وتقييمات وتقارير خاصة به صدرت عن منظمة بيت الحرية " فريدوم هاوس"، و ينظر كل من الفصول الأحد عشر التالية في أحد المبادئ الأساسية للديمقراطية - موافقة المحكومين والإنتخابات والقيود الدستورية وحكم الأكثرية وحقوق الأقليات والمساءلة ونظام تعدد الاحزاب وسيادة القانون وحقوق الإنسان وحرية التعبير وحرية التجمع وحرية المعتقد - كما يحتوي على دراسة حالات، وهذا لإظهار كيفية التطبيق الفعلي للمبدأ المعني. ويمكن الاطلاع على هذه المعلومات من خلال البحث عن البلدان أو الإنطلاق من المبادئ العامة للديمقراطية الحديثة بما يتيح للمدرسين والطلاب اكتشاف الروابط من زواياها المختلفة. يحوي الموقع أيضاً قوائم موارد موسعة وأفكاراً لدراسات أعمق.

 

3.      ما هو تقرير "الحرية في العالم"؟

تقرير "الحرية في العالم" هو تقرير سنوي مقارن حول الحقوق السياسية والحريات المدنية في العالم، يصدر عن منظمة بيت الحرية "فريدوم هاوس"، ويوثق التقرير الأنظمة السياسية في العالم ومدى تمتع مَن يعيشون في ظلها بالحقوق والحريات الديمقراطية. وتقوم أحكام الدراسة واستنتاجاتها على سلسلة من المعايير التي يُفصل بناء عليها، تصنيف الحقوق السياسية للدولة عن تصنيف حرياتها المدنية مما يتيح تصنيف البلدان بين حرة، وحرة جزئياً وغير حرة. وترفق منظمة بيت الحرية " فريدوم هاوس" الدراسة بخريطة للعالم، يجري تحديثها سنوياً، مرمزة بألوان تظهر تصنيف كل من الدول في ما يتعلق بالحريات.

 

4.      لمن تتوجه الديمقراطية ويب؟

الديمقراطية ويب عبارة عن دليل دراسات، يتوجه إلى مدرسي مادة التاريخ والاجتماع والتربية المدنية في المرحلتين الثانوية والجامعية. يمكن للمدرسين أن يشجعوا طلابهم على الاعتماد على الخريطة التفاعيلة أو يضعوا خططاً للدروس حول الخريطة ودليل الدراسات، ولكن تجدر الإشارة إلى أن المواد موجهة للمدرسين بالدرجة الأولى.

 

5.      من يمول الديمقراطية ويب؟

منظمة بيت الحرية "فريدوم هاوس" ممتنة للوقف الوطني للعلوم الإنسانية والمعهد العراقي لتقديمه القسم الأكبر من التمويل لهذا المشروع. ولا تعكس الآراء والاكتشافات والاستنتاجات  والتوصيات المنشورة على هذا الموقع بالضرورة آراء الوقف الوطني للعلوم الإنسانية أو المعهد العراقي.

 

الديمقراطية ويب 2017