الديمقراطية ويب
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 149.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 25.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.

 

الأسئلة

 

أسئلة حول حرية التعبير والدين

 

1.    لو كنت رئيس تحرير Jyllands-Posten، فهل كنت لتنشر الرسوم؟

2.    هل يجب أن تفرض قيود على حرية التعبير؟ إذا كانت الإجابة "نعم"، فما هي هذه القيود ولمَ يجب أن تفرض؟

3.    كيف يمكن للقانون أن يحمي حرية الكلام، بينما يعالج مسألة خطاب الكراهية؟

 

أسئلة حول نصر حامد أبو زيد

 

1.    عندما يتعارض الدستور مع قوانين نافذة أخرى، كالقوانين الجنائية وقانون الطوارئ، فكيف تحل المحاكم أو الدولة هذا التضارب؟

2.    إلى أي حد يبرر النظام العام والأخلاقيات- كما في زواج مرتد من مسلمة- انتهاك الحقوق كحرية التعبير؟ فكر أيضاً في تحريض شخص ما على العنف ضد أقلية دينية وفي فنان يعرض صوراً شائنة على باب مدرسة.

3.    ما هي بعض الآثار الاجتماعية الأوسع نطاقاً لقضية نصر أبو زيد في مصر والمنطقة؟

 

أسئلة حول "شو صار"

1.    هل توافق على قرار الحكومة الأول بمنع عرض الفيلم؟ أو على القرار بعرضه المحدود؟ لمَ ولمَ لا؟

2.    هل يمكن لفيلم يطرح إشكالية كشو صار، الحض على العنف والصراع المدني من خلال تحريك الأحقاد القديمة كما اعتبرت الحكومة اللبنانية؟ وهل من الأفضل للبلاد أن "تسامح وتنسى" حتى ولو تسبب ذلك بصراع؟

3.    هل تتمتع الدولة اللبنانية، التي تعتبر ليبرالية نسبياً في ما يتعلق بالكلام الحر، بتبرير أكبر لحظر فيلم عن الحرب الأهلية- وهي الحقبة الأكثر تدميراً في تاريخ البلاد- مما تتمتع به لحظر مواد أخرى؟

4.    هل من حد لا يمكن معه اعتبار الفيلم عملاً فنياً بل تعبيراً سياسياً؟ وهل يعتبر الأمر مهماً من ناحية حرية التعبير؟

 

الديمقراطية ويب 2017