الديمقراطية ويب
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 149.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 25.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.

 

 ركام ما بعد الحرب: أساس للعالمية


قام القرار الراسخ بوضع مبادئ ملزمة للقانون الدولي يُنفذها المجتمع الدولي، على ركام أوروبا وآسيا، وذلك بهدف تفادي انتهاكات مستقبلية لحقوق الإنسان. وتأثرت مبادئ هذا النظام الجديد بوثيقة الحقوق الأميركية وبإعلان حقوق الإنسان وبأسس الديمقراطية الأوروبية والأميركية الأخرى.

 

ومن بين أولى انعكاسات هذا النظام الجديد، تأسيس محكمتي نورنبرغ وطوكيو الدوليتين لجرائم الحرب، وهما الأولتين من نوعهما. ومن خلال المحاكمات التي شهداتاها، أكد الحلفاء على كون مبدأ سيادة الدولة لا يحمي مرتكبي جرائم الحرب أو جرائم ضد الإنسانية (انظر أيضاً فصل سيادة القانون). وقد أدانت المحكمتان العديد من القادة والقادة العسكريين في النظامين الألماني والياباني بهاتين التهمتين. وحكمت محكمة نورمبرغ على 19 من أصل 24 من المسؤولين الرفيعي المستوى؛  بينما حكمت على 143 من المدعى عليهم من أصل 182 من قيادات الصف الثاني. وحاكمت محكمة داشو الدولية أكثر من 1600 من القياديين الألمان في المخيمات التجمعية. وتمت في المحكمة العسكرية الدولية للشرق الأقصى في طوكيو، محاكمة 28 من أصل 80 مجرم حرب من الفئة أ؛ وتم تجريم 25 منهم لارتكابهم جرائم حرب منها مجزرة نانجينغ. وشكلت هذه السابقات القانونية لمحكمتي نورمبرغ وطوكيو أساساً للمحاكم الدولية التي قامت في العقود التالية من أجل محاكمة مجرمي الحرب، ومن بينها المحكمتان الجنائيتان الدوليتان ليوغوسلافيا سابقاً ولرواندا والمحكمة الخاصة بسيراليون والمحكمة الجنائية الدولية.

 

والأساس الثاني للنظام الدولي الجديد هو الأمم المتحدة، التي ارتكزت على مبادئ ميثاق الأطلسي. وقضت أولى مهام الأمم المتحدة بتأسيس لجنة لحقوق الإنسان في العام 1946 هدفت أساساً إلى وضع وثيقة دولية لحقوق الإنسان. وفي العام 1948،  وبعد  1400 عملية اقتراع لصياغة النص، اعتمدت الجمعية العامة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وتمت المصادقة على الإعلان بالتصويت (48 إلى 0) مع امتناع 8 دول عن التصويت.

 

الديمقراطية ويب 2017