الديمقراطية ويب
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 149.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 25.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.


 

الأسئلة


أسئلة عامة


لماذا حكم القانون ضروري للديمقراطية؟ بنظرك، ما هو الجانب الأكثر أهمية لحكم القانون التي تم وصفه في مقطع المبادئ الأساسية؟

كيف يجب ان يحدد حكم القانون؟ بأهدافه أم عبر وسائله؟ اشرح إجابتك بأمثلة تاريخية.

حدد أمثلة من الديمقراطيات حيث انهار فيها حكم القانون. قم بتحديد الديكتاتوريات التي استخدمت فيها سيادة القانون لتعزيز التغيير الديمقراطي. حدد أوجه التشابه والاختلاف في كل من هاتين الفئتين الواسعتين من البلدان.

 

أحد الأمثلة  لبلد ديمقراطي حيث سيادة القانون انهارت هي الولايات المتحدة.  لمعظم السكان، تم تطبيق المبادئ الأساسية ومؤسسات سيادة القانون، ولكن لم يتمكن الاميريكيون الأفارقة من الحصول على العدالة حتى بعد انتهاء العبودية. كيف تم تبرير العبودية في إطار سيادة القانون؟ لماذا لا مبرر للعبودية في نهاية المطاف ضمن إطار سيادة القانون؟ على أي أساس نادى الأميركيون الأفارقة من أجل العدالة؟ هل يمكن وصف أمثلة أخرى عن انهيار سيادة القانون من تاريخ الولايات المتحدة؟

 

ألمانيا
كانت جمهورية فايمار الديمقراطية الأولى في ألمانيا، ولكنها معروفة في التاريخ باسم الدولة التي هيأت الظروف لاستيلاء هتلر على السلطة. ما هي خصائص سيادة القانون التي كانت موجودة في جمهورية فايمار؟ هل سمح الدستور الالماني بصعود النازية إلى السلطة؟

سعى هتلر للسلطة من خلال الانتخابات، وأصبح مستشارا بسبب كونه زعيما للحزب التي يضم أكبر عدد من الأصوات، ومن ثم، متى أصبح في منصبه، حصل على سلطة ديكتاتورية من خلال التشريع (مثل قانون التمكين).
إذن لماذا كان صعود هتلر الى السلطة غير ديمقراطي؟ ما الذي يجعل من حكمه غير شرعي وغير ديمقراطي في إطار المبادئ الديمقراطية؟

كيف يمكن تفسير اعتماد ألمانيا الغربية الديمقراطية وسيادة القانون بعد الحرب العالمية الثانية؟ هل ألمانيا اليوم هي ديمقراطية قوية، أم يمكن أن تقع مرة أخرى تحت حكم القوى المعادية للديمقراطية؟

لماذا تم الاحتفاظ بالقانون الأساسي كدستور لألمانيا الموحدة، بدلا من اعتماد دستور جديد مشترك؟

 

سنغافورة

قارن بين سنغافورة وماليزيا. ما هي أوجه التشابه التطورات السياسية في كلي البلدين؟ كيف يمكن مقارنة سنغافورة من حيث الانتخابات الحرة؟ كيف يمكن مقارنة ماليزيا من حيث الانتخابات؟

جادل لي كوان يو ان اسيا قد لديها "قيما سياسية" خاصة تتعارض مع الديمقراطية. أعثر على واحد من خطابات لي
كوان يو يدافع فيه عن هذا الموقف. ناقش نقاط القوة والضعف في حجة لي كوان يو. هل لي كوان يو على صواب أم خطأ؟

ومن المعروف أن لسنغافورة  واحدة من أقل معدلات الجريمة في العالم، وأعلى نسبة تنفيذ عقوبة الاعدام اذا قورنت بعدد الأشخاص، ولديها نظاما عقابيا من الأشد عالميا وذلك لجميع أنواع الجرائم تقريبا. هل هناك علاقة بين هذه العوامل؟ ما هي الأمور في نظرية سيادة القانون التي تجادل ضد العلاقة بين مجتمع القانون والنظام ، وانخفاض معدل الجريمة؟

 

المملكة العربية السعودية
ما هي العلاقة بين سيادة القانون والوهابية؟ من يتحكم بالمحاكم في المملكة العربية السعودية؟

هل هناك أي جانب من جوانب سيادة القانون كما هو محدد في المبادئ الأساسية القسم يتم تطبيقه في المملكة العربية السعودية؟ قيّم المبادئ الخمسة وتطبيقها في المملكة العربية السعودية.

 

 كولومبيا

 جادل البعض بأن العدالة المقنعة كان علاجا قابلا للتطبيق في ذلك الوقت وذلك للحفاظ على حياة هؤلاء الذين يتعاملون مباشرة مع الجرائم المرتكبة ضد الدولة والفساد الحكومي والعصابات الإجرامية المنّظمة. أن تبقيهم مجهولي الهوية بدت الطريقة الوحيدة للدفاع عن عدد قليل من القضاة الذين لا يزالون يمتلكون النزاهة والصدق في النضال من أجل سيادة القانون. هل توافقون على ذلك؟

بالنظر إلى أن الحكومة كانت عاجزة عن حماية المسؤولين القضائيين، ما السبل البديلة الأخرى التي كانت لديها؟

هل الصراع العنيف في كولومبيا يبرّر انتهاك دستورها والقانون الدولي لحقوق الإنسان؟

في نهاية المطاف، أصبحت العدالة المقنعة فيما بعد اداة لإسكات المعارضة اليسارية وأداة لاعطاء الجيش صلاحيات فوق-دستورية ليفرض نفسه في الشؤون المدنية، ولإضفاء الطابع المؤسسي على الفساد. إذا كنت قد جادلت بأن العدالة المقنعة كان شرا لا بد منه، وكيف تنظر إلى الفساد التي ولدته هذه الوسيلة؟

 

حالات الطوارئ

تحت أي ظرف من الظروف يمكن أن نبرر لحكومة ما قيامها باعلان حالة الطوارئ؟ ما من شأنه أن يبرر تمديد حالة الطوارئ لمدة تزيد عن شهر واحد؟ أطول من عام واحد؟

كيف يمكن للحكومات أن تضع الضوابط القانونية على السلطة التنفيذية خلال حالات الطوارئ لمنع إساءة استخدام السلطة؟ ما هو حجم ومدى الصلاحيات التي تحتاجها السلطات التنفيذية لكي تتعامل بشكل فعال مع حالة الطوارئ؟

الديمقراطية ويب 2017