الديمقراطية ويب
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 149.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 25.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /usr/home/iraqfoundation/public_html/demokratiaweb.org/sites/all/modules/contrib/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.

 

شو صار


اندلعت الحرب الأهلية اللبنانية أساساً (1975-1990) بسبب الاختلافات الطائفية والسياسية، التي ارتبط بعضها ببعض وما زال في إطار الديمقراطية الطائفية اللبنانية. انتهت الحرب بمقتل أكثر من 100,000 شخص وتهجير 900,000  من منازلهم وتسببت بخسائر اقتصادية تراوحت بين 8 و12 مليار دولار أميركي ودمرت معظم البلاد، خصوصاً العاصمة بيروت.

 

وعلى الرغم من كثرة العوامل التي تسببت بالحرب، بما في ذلك التوتر الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي حركته الأعداد الهائلة من اللاجئين الفلسطينيين، فقد كان في قلب الصراع النزاع على التمثيل البرلماني بين الموارنة الذين آثروا الحفاظ على استقرار الوضع الراهن، بينما اتحدت المجموعات المسلمة واليسارية مطالبة بالتغيير. انتهت الحرب الأهلية رسمياً بتوقيع اتفاق الطائف في العام 1989. منح هذه الاتفاق المسلمين صلاحيات أكبر في الحكم. بالإضافة إلى ذلك فقد صدر في العام 1991 قانون العفو عن الجرائم السياسية المرتكبة في الحرب.


في التاسع من كانون الأول/ديسمبر 1980، وفي أوج الحرب الأهلية، تمّ قتل والدَي دي غول عيد وأخته الصغرى وعشرة من أفراد عائلته في إدبل، شمال لبنان. وبسبب العفو، لم يمثل القتلة أمام القضاء وهم يتمتعون بالحصانة ضد المحاكمة. وبعد إمضائه 18 عاماً في فرنسا، عاد دي غول عيد إلى لبنان ليصور وثائقياً عن أهله وعن المجزرة، في محاولة منه لفهم ما حصل. في هذا الوثائقي يواجه عيد قتلة عائلته ويتناول مسائل كالمصالحة والعدل ونتائج المأساة. فاز الوثائقي بجائزة اللجنة في مهرجان بيروت الدولي للسينما، وبـ"جائزة حوار الثقافات أحمد عطية" في مهرجان MIDEMED Stiges في إسبانيا وبجائزة سينما في حركة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي.

 

حظر نشر الفيلم من قبل الأمن العام اللبناني "لتحريضه على الطائفية"؛ فقد قضت السياسة في لبنان بالتعتيم على المسائل التي تطرح إشكاليات حول الحرب الأهلية وبمحاولة نسيان الفظائع التي ارتكبت. و"شو صار" يقوم بالعكس. أثار الحظر استنكار الجمهور وقاد المدونون والصحفيون والناشطون حملات داعمة له ودعوا السلطات إلى رفع الحظر. وفي 19 تشرين الأول/أكتوبر 2010، شكل رئيس الوزراء سعد الحريري لجنة وزارية للنظر في موضوع الرقابة وقد قررت السماح بعرض الوثائقي في "العروض الثقافية" فقط وليس في المسارح التجارية أو على قنوات التلفزيون. وعرض "شو صار" للمرة الأولى في لبنان في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2010، في مركز الجمعية اللبنانية للتعارف الفني والثقافي في الضاحية.

 

 

 


الديمقراطية ويب 2017