الديمقراطية ويب

أسئلة حول فصل حقوق الانسان

 

أسئلة عامة

 

- هل تعتبر حقوق الإنسان عالمية فعلاً؟ وما هو أساس العالمية في المبدأ السياسي والفلسفي؟ هل من استثناءات في تطبيق معايير حقوق الإنسان؟ هل من حالات تعتبر فيها المساومة على حقوق الإنسان أو مخالفتها شرعية؟ ما هي الحدود؟

 

- هل توافق مع من يعتقدون بوجود بعض القيم الأساسية المشتركة بين غالبية أو كل ثقافات العالم؟ إلى أي مدى قد يتعايش احترام الاختلاف الثقافي واحترام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟

 

- هل الأساس الثقافي لختان الإناث يبرر ويحمي مرتكبيه من اتهامهم بانتهاك حقوق الإنسان؟ وهل يمكن الدفاع عن العبودية بناء على مسوغات ثقافية، نظراً إلى وجود مسوغات لها في الرؤى الثقافية وأنماط الحياة في العصور السابقة؟

 

- يعتبر أندرو فاغان حقوق الإنسان، الشروط الأساسية التي تؤمن الحد الأدنى من الحياة الكريمة. فهل من تعريف عالمي لحقوق الإنسان؟ ما هو تعريفك لحقوق الإنسان؟ ما هو "الحد الأدنى من الحياة الكريمة" برأيك؟

 

- هل يؤدي النظام العالمي لحقوق الإنسان دوره؟

 

- من بين شوائب نظام الأمم المتحدة افقتقاره إلى الموارد. فالمفوضية السامية لحقوق الإنسان تقوم بشكل أساسي على التبرعات الخارجية، فهل من شأن ذلك أن يؤثر سلباً على أولويات المفوض السامي؟ وهل قد يؤدي ذلك به مثلاً إلى الامتناع عن انتقاد دولة قدمت هبات مادية واحترافية للمفوضية؟

 

- قارن الإحصائيات الاقتصادية وتلك الخاصة بحقوق الإنسان (مؤشر برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية واستبيان الحرية في العالم السنوي). هل من رابط بين حقوق الإنسان والديمقراطية والرفاه الاقتصادي؟ هل من تفسيرات أخرى لهذا الرابط؟ وهل من استثناءات له؟

 

- ما الفارق بين الالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان وعدمه لحكومات كوريا الشمالية والمغرب وإندونيسيا؟ ولم قد تصنف كوريا الشمالية على أنها دولة توتاليتارية، ويصنف كل من المغرب وإندونيسا في عهدي سوكارنو وسوهارتو على أنهما دولتان سلطويتان؟

 

أسئلة حول إندونيسيا

- لقد اجتازت إندونيسيا شوطاً كبيراً في مسارها نحو الالتزام بالمعايير الديمقراطية لحقوق الإنسان. أما ماليزيا فتراجعت في هذا الإطار وهذا على الرغم من أن ماليزيا تتفوق على إندونيسيا على صعيد نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي وفقاً لمؤشر برنامج الإمم المتحدة للتنمية البشرية. هل إن الديمقراطية هي المفتاح دوماً للتنمية الاقتصادية؟ وما هي العوائق التي قد تحول، في ظل الديمقراطية، دون التنمية الاقتصادية؟

 

أسئلة حول المغرب

- ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين أوضاع حقوق الإنسان في إندونيسيا والمغرب؟ لم تتقدم إندونيسا على المغرب وفقاً للاستبيان؟ وما هي الفئات التي يحصل عليها المغرب على تصنيف أدنى برأيك؟

 

أسئلة حول كوريا الشمالية

- كيف تستخدم كوريا الشمالية الاقتصاد، والمؤن الغذائية على وجه الخصوص، للتحكم بالشعب؟

-  يظهر تاريخ كوريا الشمالية قسوة السلالات التي حكمتها كما يعكس بنية أرستقراطية صلبة. وشكل الاحتلال الياباني عبءاً إضافياً على الكوريتين. مع ذلك، تمكن الجنوب من ترسيخ الديمقراطية بينما أصبح الشمال دولة توتاليتارية. ما الذي يفسر اختلاف المسارين بين الكوريتين مع العلم أنهما تتشاطران تاريخاً مشتركاً؟  وهل كانت التأثيرات الخارجية (كالسياستين الخارجيتين الأميركية والسوفياتية) هي الأهم؟ ما هي الدروس التي يمكن استخلاصها حول التنمية الديمقراطية؟ وهل يمكن تطبيق هذه الدروس على الصين؟

 

أسئلة حول الإعلان الإسلامي لحقوق الإنسان

- قارن وقابل بين الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في الإسلام. ما هي أبرز أوجه الشبه؟ وأبرز أوجه الاختلاف؟

 

- هدف إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في الإسلام إلى توفير إطار لحقوق الإنسان في البلدان الإسلامية. فهل تعتقد بضرورة وجود قواعد خاصة بتلك الدول؟ لماذا؟

 

- يجب انتقاد كون إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في الإسلام لعدم تغطيته حقوق الإنسان كاملة إذ لم يساوِ تماماً بين الرجل والمرأة كما حلل القتل وفقاً للشريعة. ما رأيك بذلك؟

 

- لا يضمن إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في الإسلام حرية المعتقد الديني. هل تعتقد أن بلداً لا يحمي معتقدات مواطنيه يحترم حقوق الإنسان؟

 

الديمقراطية ويب 2014