الديمقراطية ويب

 

 

المملكة العربية السعوديه

الترتيب في الحرية في العالم 2012: 7 حقوق السياسية، 7 الحقوق المدنية (غير حرة) ؛


ملخص
أسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود المملكة العربية السعودية في عام 1932 (والمعروف أيضا باسم ابن سعود أو عبد العزيز)، وتقع المملكة العربية السعودية
على الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، التي تضم أيضا البحرين والكويت وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة واليمن وأجزاء من العراق والأردن. يحيط بالسعودية بحر العرب والخليج العربي والبحر الأحمر وتعتبر البلد الثالث عشر في العالم من حيث المساحه (2149690 كيلومتر مربع).

 تمتلك المملكة العربية السعودية نحو 18 في المئة من احتياطي النفط المعروف في العالم وهي الى حد بعيد أكبر منتج ومصدر للنفط (يشكل النفط حوالي 90 في المئة من الصادرات ويشكل 75 في المائة من جميع الايرادات). نتيجة لثروتها الطبيعية الهائلة، جاء اقتصاد المملكة العربية السعودية في عام 2010 من أكبر 23 اقتصاد في العالم. وتمتلك ناتجا محليا اجماليا (GDP) يقدر بـ435 مليار دولار. لكن نصيب الفرد من الدخل في المملكة العربية السعودية يقع في مرتبه أقل قليلا: وفي عام 2009، وصل الدخل القومي الإجمالي (GNI) للفرد الواحد الى المرتبة 61 عالميا حيث بلغ 16190$، والدخل القومي الإجمالي للفرد اذا قيس بالقوة الشرائية (PPP)  فيصبح في المرتبة 65 ويبلغ 22750$.  بالإضافة إلى ذلك، المملكة العربية السعودية هي موطن لعدد كبير من العمال الأجانب: فاعتبارا من عام 2010، كان هناك ما يقرب من سبعة ملايين نسمة، أي حوالي ربع عدد السكان الذين بلغوا 27 مليون نسمة في 2010. وتقع اهميه المملكة العربية السعودية  أيضا نها موطن للمدينتين الأكثر قداسة في الإسلام، المدينة المنورة ومكة المكرمة حيث تستضيفان الحج السنوي الى مكة.وتلعب المملكة العربية السعودية  بالتالي دورا خاصا لمسلمي العالم، التي يبلغ عددهم أكثر من 1.2 مليار في بداية القرن الواحد والعشرين.

ومع ذلك تصنف المملكة العربية السعودية على انها واحدة من أكثر البلدان غير الحرة في العالم من حيث تصنيف فريدوم هاوس للحرية في تقريرها السنوي في المسح العالمي، وهذا ليس حكرا على فريدوم هاوس اذ تصنف منظمات حقوق الإنسان الأخرى السعودية بالمثل. سياسيا، المملكة العربية السعودية هي نظام ملكي صارم. الملك يتمتع بسلطة مطلقة على جميع المؤسسات والهيئات وبالتالي يتحكم في السلطات التشريعية والقضائية كافة. جميع المراكز الحكومية والاقتصادية الرفيعة المستوى والمراكز الاقتصادية محجوزة لأفراد من سلالة آل سعود الواسعة النطاق، الذي اصبح يبلغ عددهم الآلاف الان، ويتم توفير الامتيازات والفرص التعليمية الممتازة والمراكز الاجتماعية المرموقة لهم,

 

تاريخ

التاريخ القديم
كانت شبه الجزيرة العربية موطنا للشعوب الناطقة بالسامية وهم جزء من عائلة أكبر وهي العائلة الأفرو آسيوية التي نشأت في أفريقيا والذين طوروا مجموعة واسعة من اللغات المكتوبة، بما في ذلك الأكدية الآمورية والآرامية والعبرية والعربية في وقت لاحق. وتتميز اللغات السامية على أنها من بين أوائل اللغات المكتوبة، ويعود تاريخها إلى 3500 قبل الميلاد على الأقل. هاجرت الشعوب السامية من شبه الجزيرة العربية إلى أراض أخرى (أهمها بلاد الرافدين وبلاد الشام، أو آسيا الصغرى) وهيمنوا لاحقا على جنوب غرب آسيا.

استفادت القبائل العديدة في جزيرة العرب من الموقع المركزي لشبه الجزيرة بالمشاركة في التجارة، وخاصة على طول سواحل سلطنة عمان واليمن. توسعت طرق التجارة في نهاية المطاف الى الشمال والشرق وقد ساهم الجمل في هذه العملية وهو الحيوان الوجيد القادر على عبور الصحراء، وقد أدى ذلك الى تطوير المراكز التجارية الكبرى مثل البتراء في الأردن. وقد ازدهرت ثلاث ممالك كبرى في شبه الجزيرة العربية وهي ممالك الانباط والسبائة والمعين التي ما لبثت أن انخفض تأثيرها الى حد بعيد في القرن الأول الميلادي بعد أن قام الإمبراطور الروماني تراجان بغزو بلاد الرافدين.  

 

بروز الإسلام

 

أهم الأحداث التاريخية والمؤثرة في الجزيرة العربية تتركز حول النبي محمد (صلعم) (570-632) وظهور الإسلام.

في الوقت الذي ولد فيه النبي محمد عام 570، كانت شبه الجزيرة مقسّمة بين مختلف القبائل العربية والبدو من التجار والبدو الرحل. وكان تعدد الآلهة من بين المعتقدات الدينية الأساسية لهذه الجماعات، التي كانت تحتفل بأيام مواتية للتجارة والزراعة. وكان المركز التجاري للجزيرة العربية مدينة مكة المكرمة، وفي مكة كانت قبيلة قريش، التي ينتمي اليها النبي محمد، هي الأكثر بروزا. على الرغم من أنه يعتقد أن النبي محمد لم يستطع القراءة أو الكتابة لكنه سافر بشكل مكثف وامتلك معرفة واسعة بالجماعات المسيحية واليهودية والعربية الموجودة في ذلك الوقت. وفقا للتقاليد الإسلامية، قام النبي محمد برحلات متكررة إلى الجبال، ويعتقد المسلمون أنه خلال أحد زياراته في 610، قام الملاك جبرائيل بزيارة النبي محمد، الذي أعلمه انه رسول الله وواصل محمد بتلقي الرؤى والوحي طوال حياته. على الرغم من أن محمد كان يشك في رؤاه في البداية، فهو أصبح على قناعة من صحتها، وبدأ السعي بجمع الأتباع المؤمنين بالله. ويعتبر القرآن الكريم، من الكتب المقدسة للمسلمين الذين يعتبرونه كلام الله المنزل. 

كانت قريش في مكة المكرمة تعتمد على حج عبدة الأوثان فرفضت رسالة محمد النبوية. اضطر النبي محمد على الفرار الى المدينة المنورة، بسبب تعرضه للقهر والقمع هو واتباعه، في عام 622، حيث بنى جيشا من الأتباع.  سيطر النبي محمد والمسلمين على مكة المكرمة في 629 وفي 630 حيث تمكن من السيطرة على شبه الجزيرة العربية بأكملها، وتوحيد القبائل العربية حول دين الإسلام بنجاح. بعد وقت قصير من وفاة النبي محمد، بدأ الإسلام ينتشر خارج شبه الجزيرة العربية من خلال السفر والتجارة والحرب، ليصل إلى اسبانيا في القرن الثامن.  تغير مركز العالم الاسلامي عدة مرات، من شبه الجزيرة العربية إلى دمشق  في سوريا ومن ثم الى بغداد في العراق، حيث تم تأسيس الخلافة الإسلامية المتعاقبة.  في نفس الوقت، كان الحج إلى مكة من قبل المسلمين واحدة من الفرائض الخمسة الأساسية التي يجب على جميع المسلمين الوفاء بها، على الأقل مرة واحدة في حياتهم– إذا تمكنوا-مما يجعل من مكة المكرمة موقعا مقدسا للمسلمين عامة.

 

بداية المملكة العربية السعودية الحديثة
على عكس العديد من البلدان الناطقة باللغة العربية الأخرى (وحتى البلدان غير العربية)، لم تستعمر أية دولة غربية المملكة العربية السعودية. في بداية القرن 18 تنافس المصريون والعثمانيون من أجل السيطرة على الجزيرة العربية. ولكن لم تستطع أي من القوّتين إخضاع هذه المنطقة كليا. واصلت جزيره العرب لعب دور مركز تجاري مع مدن على الساحل الغربي الأكثر انفتاحا على النفوذ الأجنبي من المدن الموجودة في الشرق والتي كانت مغلقة.

لقادة المملكة العربية السعودية المعاصرة جذور في منطقة نجد (بالقرب من الرياض)، حيث ظهرت عائلة آل سعود كقوة كبيرة في بداية القرن السادس عشر. خلال القرن الثامن عشر، بدأ رجل دين مسلم اسمه محمد بن عبد الوهاب (1703-1792) نشر شكل جديد من أشكال الإسلام السني. عمل عبد الوهاب على استعادة المعتقد "التوحيدي" والايمان النقي وبالتالي دعى الى فهم متشدد للاسلام على أساس المبادئ الأولى. يعتبر أتباع عبد الوهاب أنفسهم "الموحدين"، ومصطلح "الوهابية" يستخدمه مجموعة من المسلمين او غير المسلمين ممن لا يتفقون معهم في ارائهم الفقهية.

بالرغم من افتقاره للاتباع، تحّول بن عبد الوهاب إلى الرجل الأكثر نفوذا في منطقة نجد. وكان في ذلك الوقت كبير عائلة آل سعود محمد آل سعود -  والذين أصبحوا أثرياء من الإنتاج الزراعي-  يسعى لقضية مهمة يستطيع حولها توحيد شبه الجزيرة وبما أن بن عبد الوهاب كان بحاجة إلى المساندة للمساعدة في نشر حملته للاصلاح الديني، تشكلت بين الرجلين شراكة في عام 1744 من خلال قسم مشترك حيث اتفقوا على إنشاء دولة مركزية وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية. هذا القسم لا يزال واحدا من المبادئ الأساسية للمملكة. عندما توفي محمد آل سعود في 1765، كان قد ضمن السيطرة على نجد وأقام الوهابية كالايمان المهيمن. بعد ذلك، واصل أبناء آل سعود توسيع نطاق الوهابية من خلال سلسلة من الهجمات على المدن الشيعية في العراق مثل كربلاء في عام 1802، فضلا عن غيرها من المدن في شبه الجزيرة العربية، بما فيها مكة المكرمة والمدينة المنورة في عام 1803.

 

أسس المملكة
سيطر المصريون على منطقة نجد لفترة وجيزة في 1818. ولكن على الرغم من ذلك قامت عائلة آل سعود باستعادة السيطرة تحت قيادة تركي بن عبد الله في عام 1824 الذي أحبط محاولات البريطانيين والعثمانيين للسيطرة على المنطقة. ومع ذلك، أدى قتال داخل عائلة آل سعود لصعود نجم عائلة منافسة، وهي عائلة الرشيد، مما تسبب  في انتقال أفراد من عشيرة آل سعود إلى الكويت. ولكن في عام 1902، تمكن عبد العزيز (ابن سعود)، من استعادة السيطرة على ملك عائلته في نجد. وفي عام 1902، تمكن عبد العزيز من السيطرة على الرياض وبنى جيشا من خلال تحالفات مع الزعماء المحليين وبدعم من مجموعة من البدو الذين كانوا من أتباع الحركة الوهابية (الإخوان). عبر تحقيق التوازن بين القادة المحليين ألاقل ورعا وبين الملتزمين من الإخوان و قام عبد العزيز في نهاية المطاف باستعادة أجزاء أخرى من شبه الجزيرة، باستثناء المدن الساحلية حيث  بنى البريطانيون سلالات حاكمة وممالك منفصلة. في عام 1932، توحدت مختلف المناطق تحت راية المملكة العربية السعودية.

وبالرغم من ذلك فلقد ثبتت صعوبة بناء دولة على أساس هذه الجماعات المتصارعة والمتنافسة. وكان على الملك عبد العزيز في كثير من الأحيان أن يحارب ضد معارضي الابتكارات الحديثة. على سبيل المثال، تمكن من إنشاء محطة إذاعية عبر إقناع الشيوخ وأئمة المساجد أنها سوف تبث القرآن الكريم. في مرحلة معينة كان على الملك عبد العزيز مواجهة الاخوان عندما اعترضوا على التنازلات التي قدّمها عبد العزيز للبريطانيين؛ إذ أن الاتفاق أحبط أهداف الاخوان بالحصول على نفوذ اكبر.

ووفقا للحلف الأصلي بين ال سعود وبن عبد الوهاب تتشابك الدولة السعودية بالوهابية الدينية وبقي الملك حامي الحرمين، أقدس الأماكن الاسلامية. بالتالي فان مسؤوليات العائلة السعودية كانت بأغلبها سياسية أما أتباع بن عبد الوهاب وأفراد عائلته فسيطروا على جميع المؤسسات الدينية الرسمية والتي تشمل المدارس والمحاكم. وتخضع هذه المؤسسات للرقابة الصارمة من قبل السلطات الدينية الوهابية حتى يومنا هذا. على الرغم من أن ممارسة الديانات غير المسلمة مسموح بها رسميا على نطاق فردي وخاص، فان الحكومة لا تسمح دائما بهذه الممارسة، بالاضافة الى ذلك يتم التمييز بشكل قاس ضد ممارسة أشكال أخرى من الاسلام. وعلى الرغم من أن أعضاء الأقلية الشيعية مقبولون أكثر في ما يخص الاقتصاد فهم ما زالوا يعانون من التمييز الكثيف.

المملكة العربية السعودية واكتشاف النفط
تم اكتشاف حقول النفط في أوائل الثلاثينات. في عام 1932 ربحت شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال)، والتي أصبحت تعرف لاحقا بشيفرون، حقوق إكتشاف الاحتياطات النفطية. ومن هذا الوقت التقت المصالح النفطية للسعودية والولايات المتحدة وربطت البلدين بعضهما لبعض. ألارباح المتأتية من النفط غيّرت من طبيعة المملكة والسلالة الحاكمة، وخلقت نخبة كبيرة من عائلة سعود (كان لابن سعود أكثر من 30 ابنا). اليوم يشغل المئات من أفراد العائلة المالكة المناصب الأهم في الحكومة ويسيطرون على معظم المرافق الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. ويستفيد أفراد الأسرة السعودية من رواتب شهرية ومنح دراسية تعليمية في الخارج بالاضافة الى امتيازات أخرى تنأى بهم عن بقية المجتمع. يقدر اجمالي ثروة العائلة المالكة في السعودية بالمليارات.

بينما عرف الملك عبد العزيز بكونه متواضعا في سلوكه وأنه ابقى على ولاء قاعدته العشائرية، فلقد سلك ابنه سعود الذي خلفه حياة ونمطا من الاسراف وقام بإدارة سيئة لإيرادات الدولة مما أدى لتصاعد توترات إجتماعية بين الأغنياء والفقراء في المملكة. تسبب السلوك غير المسؤول لسعود باصدار العائلة الماكلة مرسوما في عام 1964 حيث سمت الأخ غير الشقيق لسعود الأمير فيصل ملكا والذي كان مدعوما من العلماء في المملكة.

وقد عكس حكم فيصل سلوك والده المتواضع عن كثب، اذ سعى الى تحديث الإقتصاد وتحسين النظام التعليمي في المملكة (على سبيل المثال، تم تخصيص ما يقارب العشرة في المئة من الميزانية العامة للتعليم بين منتصف وأواخر الستينيات.) زادت عائدات النفط خلال حرب 1973 بين اسرائيل واثنين من جيرانها (مصر وسوريا) عندما قررت منظمة الدول العربية المصدرة للبترول أن ترفع الأسعار وتفرض حظرا نفطيا على الدول الداعمة لإسرائيل. في عام 1975 اغتيل فيصل من قبل ابن أخ ساخط. لقد باءت اجراءات فيصل وخلفائه خالد (1975- 1982) وفهد (1982-2005) وعبدالله، الملك الحالي (2005-الحاضر) لمعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتوطنة كلها بالفشل. على مدى العقود الماضية، سعت الحكومة باستمرار لتنويع قاعدتها الاقتصادية من خلال توسيع نطاق الزراعة والبنوك وقطاع البناء ولكن بالرغم من كل ذلك فالغالبية العظمي من ايرادات المملكة لا تزال تأتي من النفط (حوالي 75 بالمئة اعتبارا من 2006). علاوة على ذلك، ما تزال المملكة العربية السعودية تعتمد على العمال الاجانب لملء المناصب التي تطلب عمالا مهرة أو غير مهرة. اعتبارا من عام 2004 قدرت نسبة البطالة للذكور في المملكة العربية السعودية بـ13 في المئة (الرقم الرسمي) لتصل الى 25 في المئة (حسب التقدير غير الرسمي). هذه المشاكل الإقتصادية المستوطنة تتعايش مع خلافات جارية بين مختلف الفئات في المجتمع، أي بين الحداثيين والعلماء وزعماء العشائر التقليدية. وقد برز خلاف اضافي في ما بين العلماء، أولئك الذين لا زالوا موالين للدولة السعودية وأولئك الذين يؤيدون شكلا أكثر تطرفا للإسلام ويعتقدون بمهمة جهادية. ويرتبط أسامة بن لادن وجماعته كتنظيم القاعدة بهذه المجموعة.

 

 سيادة القانون

تختلف الممارسات في المملكة العربية السعودية عن مفهوم سيادة القانون الوارد وصفها في "سيادة القانون: المبادئ الأساسية". وفقا للقسم الذي طال أمده بين آل سعود وال ابن عبد الوهاب في القرن الثامن عشر، يجب على الدولة السعودية أن تلتزم مبادئ الشريعة الإسلامية. قانون الدولة يتبع بالتالي المبادئ الصارمة للإسلام الوهابي، والطائفة السنية المحافظة. وفقا للمادة 7 من القانون الأساسي (دستور المملكة الذي تم اعتماده في عام 1992)، فسلطة الحكومة مستمدة من القرآن الكريم وأحاديث النبي محمد. وتحكم المملكة بموجب القانون الإسلامي أو الشريعة الذي يتبع القرآن والسنة. على الرغم من أن القانون الأساسي يدعو إلى استقلال السلطة القضائية، التي قامت الحكومة باحترامه في بعض من الأحيان، لم يقم أي أعضاء الأسرة المالكة بالمثول أمام المحاكم. علاوة على ذلك، يقوم الملك بتعيين أعضاء المحكمة العليا في المملكة، مجلس القضاء الأعلى، والمجلس هو المسؤول عن تعيين القضاة وتنحيتهم من مراكزهم في النظام القضائي.

 

عناصر القانون

بغض النظر عن الحظر المفروض على الأنشطة الإجرامية المتعارف عليها، يحظر القانون السعودي الكحول، بالاضافة الى معظم وسائل الترفيه العامة (مثل دور السينما)، و أي أمر ذا محتوى جنسي. كانت هناك فتحات صغيرة في مجال حرية وسائل الاعلام نظرا لتأثير وسائل الإعلام الإقليمية، ومع ذلك فإن الحكومة لا تزال تمارس سيطرة قوية على وسائل الإعلام في البلاد، ويواجه الصحافييون العقاب والمضايقة لنشرهم مقالات أو آراء تنتقد الحكومة أو تهين الإسلام.

تواجه المرأة تمييزا كبيرا في المملكة العربية السعودية. بموجب القانون السعودي، المرأة محرومة من حق الوصاية على الذات، وهذا يعني أنه يجب أن الرجال يمّثلون النساء في المحكمة، وفي حالات الطلاق قد تخسر المرأة حقوقها في ما يتعلق بالمنزل والأطفال والشؤون المالية بسهولة بالغة. بشكل عام، يتم منع المرأة من القيام بأشياء كثيرة شائعة في المجتمعات الأخرى. لا يسمح للمرأة بالاختلاط مع الرجال في الأماكن العامة، مثل المساجد ومراكز التسوق والمطاعم والمستشفيات والمدارس، قيادة السيارة، أو السفر إلى خارج البلاد من دون وصي من الذكور. اليوم، والمرأة موجودة في القوى العاملة، وخاصة في مجال الرعاية الصحية والتعليم، مع أنها يجب أن تستخدم الممثلين الذكور في التعامل التجاري مع الذكور. علاوة على ذلك ، طبقا للشريعة الإسلامية، شهادة رجل واحد تساوي شهادة امرأتين. لم تملك المرأة حق التصويت حتى عام 2011.

 

تنفيذ القانون
 تفرض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية ، وتعرف هذه اللجنة بشكل غير رسمي باسم الشرطة الدينية، التي هي قوة شرطة شبه مستقلة متصلة بالمؤسسة الدينية. الحكومة تحافظ على قوات الشرطة الأخرى لأمن الحدود وحماية للملك، وهي القوة الأكبر. وقد أتهمت الشرطة الدينية بالتصرف بصورة تعسفية وقاسية، مثل معاقبة النساء على تعرضهن للاغتصاب. وكثيرا ما تستهدف النساء بشكل خاطئ، وتمكن عدد قليل من النساء من الحصول على العدالة ضد المغتصبين.

إدارة القانون
وزارة العدل، التي أنشأها الملك فيصل في عام 1970، تشرف على نظام المحاكم الشرعية الذي يضم مئات المحاكم، والتي يرأسها قضاة يعينهم أو يوافق عليهم الملك. يختار الملك وزير العدل من بين قيادات السلطات الدينية في المملكة. وقد خدم وزير العدل أيضا رئيسا لمجلس القضاء الأعلى منذ عام 1983. عموما، يضم علماء المملكة آلافا من القضاة، والعلماء والمحامين والأئمة ومسؤولين دينيين اخرين. يتم الحفاظ على علاقة وثيقة بين الحكومة والمجتمع الديني من خلال عقد اجتماعات منتظمة مع مجلس كبار العلماء، الذي يضم قادة المملكة الدينين الأكبر سنا وأكثرهم إحتراما.

لمعظم المحاكم الشرعية قاض واحد يتم اختياره لخدمة هذا الدور بعد سنوات من دراسة القرآن والسنة. وتسمع معظم الحالات في جلسات مغلقة، على الرغم  من أن على المحاكم ان تبقى اجراءاتها مفتوحة للعموم، على النحو المبين في القانون الجنائي في المملكة الذي نفّذ مؤخرا في عام 2002. على الرغم من أن قليلا من محاكم الاستئناف موجودة بالفعل، يملك الملك القرار النهائي بشأن المسائل الأكثر أساسية، وموافقته ضرورية لجميع أحكام الإعدام وبتر الأطراف. يتم البت عادة، في القضايا بسرعة دون مراعاة الأصول القانونية، على الرغم من أن القانون الجنائي الجديد يتطلب أن يكون للمتهمين محامي دفاع.ولكن فقط أكثر المحامين شجاعة يستطيع تحدي قرار القاضي؛ تستند الطعون المقدمة عادة إلى الملك على الرحمة، وليس على العدالة أو البراءة.

العقاب الشديد والعقاب البدني شائع. ويحكم القضاة بالجلد بشكل روتيني على المذنبين. بتر الأيدي بسبب السرقة شائع. يتم تطبيق عقوبة الإعدام بشكل روتيني، وكثيرا ما بقطع الرأس.

 

الخلاصة

العلاقة التكافلية بين النظام الملكي والعلماء فريدة من نوعها في الشرق الأوسط، وربما فقط في إيران تستطيع السلطات الدينية أن تلعب دورا أكبر في شؤون الدولة. وليس من المستغرب أن البلدان يتنافسان على النفوذ الدولي وعلى تصدير رؤاهم للإسلام. والواضح هو أن أي إصلاح للنظام القانوني السعودي، لتطبيق حكم القانون يتطلب اصلاحات جذرية في قانونها الأساسي.


المصادر


"ناضل السعوديون بعضهم البعض بالنسبة لحل مسألة نفوذ ايران المتصاعد في الشرق الاوسط" نيويورك تايمز، 22 ديسمبر 2006.

 

راتشل برونسن و إيسوبل كولمان. "ساعة المملكة" مجلة السياسة الخارجية، سبتمبر – أكتوبر 2006.

 

مركز لديمقراطية وحقوق الانسان في المملكة العربية السعودية  (CDHR).

 

أنثوني كوردسمان. المملكة العربية السعودية: حراسة المملكة الصحراوي. بولدر، كولورادو: دار النشر "ويستفيو"، 1997.

 

"تعريف البلد: المملكة العربية السعودية"، بي بي سي، 16 يناير 2012.

 

قسم البحوث الفيدرالية "دراسات البلاد: المملكة العربية السعودية" واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة : مكتبة الكونغرس، 1993.   

 

"اعترض محام سعودي لنظام المحاكم الدينية" واشنطن بوست، 23 ديسمبر 2006.

 

الديمقراطية ويب 2014